منتديات برنس التطوير®
منتديات برنس التطوير®


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» منتدى الحقائق القيمزيريه Gamezertruth
من طرف Gamezertruth السبت يونيو 14, 2014 8:55 am

» أي بنت تختار من الـ 3 بنات
من طرف ديزاين الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 1:50 pm

» لعلاج الزكام بيوم واحد بأذن الله
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:51 pm

» صلاة الفجر تقي من أمراض القلب
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:51 pm

» لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:49 pm

» الركن الأول من أركان الإسلام : معناه ومقتضاه
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:47 pm

» كيفية التوكل على الله
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:46 pm

» مدونتي انا...
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:46 pm

» طلب 5 مواضيع
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:42 pm

» طلب تسجيل3 اعضاء
من طرف محمد الفلكي الأحد سبتمبر 22, 2013 4:40 pm


شاطر | 
 

 مقاصد الشريعة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
...
مؤسس برنس التطوير


عدد المساهمات : 127
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/06/2013
العمر : 20

مُساهمةموضوع: مقاصد الشريعة الإسلامية   الإثنين يوليو 01, 2013 6:38 pm

المقاصد في اللغة جمع مقصد، مشتق من الفعل قصد يقصد قصداً، والقصد لهُ عدة معانِ منها استقامة الطريق، والأعتماد.

المقاصد اصطلاحاً : مقاصد الشارع ومقاصد الشريعة والمقاصد الشرعية كلها عبارات تستعمل بمعنى واحد، ويمكن حصر المراد منها بالآتي :

نفي الضرر ورفعهِ وقطعهِ.
الكليات الشرعية الخمس (حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال).

Crystal Clear app kdict.png صفحة مفصلة: الكليات الخمس

العلل الجزئية للأحكام الفقهية.
مطلق المصلحة سواء أكانت هذه المصلحة جلباً لمنفعة أم درءا لمفسدة.

وقد أثر فيه الكثير من العلماء القدماء والمحدثين من امثال الامام الجويني في كتابيه البرهان والورقات وتابعه في ذلك تلميذه الغزالي في كتابه المستصفى في علم الأصول ومن المحدثين الشيخ الطاهر بن عاشور وعلال الفاسي وأحمد الريسوني
محتويات

1 مقاصد الشريعة الإسلامية في القرآن الكريم
2 المقاصد في السنة
3 المؤلفات العامة في المقاصد
4 المؤلفات المتخصصة في المقاصد
5 حفظ الدين
6 حفظ النفس
7 حفظ العقل
8 حفظ النسل
9 حفظ المال
10 انظر أيضًا
11 مراجع
12 وصلات خارجية

مقاصد الشريعة الإسلامية في القرآن الكريم

إن النصوص القرآنية الدالة على تعليل أفعاله تعالى وأحكامه كثيرة، ولو كانت الأحكام غير معللة لكانت لهواً وعبثاً،وهو منزه عن ذلك عز وجل، يقول تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ﴾ (16) سورة الأنبياء،والقرآن يشير إلى المقاصد بالصيغ الآتية:

• إما -بالنص على أنه من مقاصد الشريعة كذا ... بلفظ الإرادة، كما في قول الله:﴿يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾البقرة 185 .قال الإمام الطبري:"يريد الله بكم –أيها المؤمنون- التخفيف عليكم لِعِلمِه بمشقة ذلك عليكم في هذه الأحوال" .[1]

• صيغة من صيغ التعليل،وهي كثيرة منها:كي، لام التعليل،باء السببية فمثال"كي"قوله تعالى : ﴿لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُور﴾ الحديد23. ومثال "باء" السببية قوله تعالى : ﴿فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً﴾ النساء 160 .قال القرطبي عن هذه الآية:"وقُدِّم الظلم على التحريم إذ هو الغرض الذي قُصِدَ إلى الإخبار عنه بأنه سبب التحريم" [2] ومثال "لام" التعليل قول الله: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً﴾ النساء 105 . فعلة إنزال الكتاب هو الحكم بين الناس بشرع الله.

• صيغ أخرى كأن يصف الله نفسه بالحكمة والرحمة، أو حين يبين تعالى فوائد المأمورات وعواقب المنهيات.
المقاصد في السنة

المعلوم أن علوم الشريعة لم تكن موجودة في العصور الأولى كعلوم نظرية، وإنما اعتُني بها تطبيقاً، لذا فإن النبي هو الذي وضع اللبنة الأولى للمقاصد الإسلامية من خلال سيرته العطرة، وهذا ما نجده ملموساً في أقوله وأفعاله . وهذه بعض الأحاديث الدالة على ذلك:

• حديث سعد بن أبي وقاص حين قال:"يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وليس يرثني إلا ابنتي أفأوصي بمالي كله ؟" قال:"لا" قلت:"فثلثي مالي ؟" قال:" لا قلت فالشطر ؟" قال:"لا" قلت:" فالثلث ؟" قال:" الثلث والثلث كثير إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس" [3]

• عَنْ عَائِشَةَ أن الرسول قال للصحابة في شأن صلاة التراويح:"... ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أنني خشيت أن تفرض عليكم‏"[4] قال ابن حجر:"...خشى من مواظبتهم عليها أن يضعفوا عنها فيعصي من تركها بترك اتباعه " [5]

• ومن ذلك عدم قتاله للمنافقين،حين أراد عمر أن يقتل عبد الله بن أبي سلول فقال له :"دعه لا يتحدث الناس أنه كان يقتل أصحابه".[6]

• دون أن ننسى الحديث الجليل عن ابن عباس أن رسول الله قال:"لا ضرر ولا ضرار" وهو يدل على مقصد من مقاصد الشريعة وهو رفع الضرر بالنفس والإضرار بالغير.[7] وما هذه إلا نماذج فقط وإلا فإن السنة ملأى بالمقاصد إن لم نقل بأن كلها مقاصد.ولا يسع المقام أن نذكرها كلها. وخلاصة الأمر أن النبي قد استعمل المقاصد وراعاها وهذا من مقتضى الرسالة.
المؤلفات العامة في المقاصد

1-


2- مقاصد الشريعة لابن عاشور

3_ مقاصد الشريعة لنور الدين الخادمي

4- الفائق في المقاصد الشرعية للدكتور أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري

5- القنية شرح نظم الفائق أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري

6- مدارس النظر إلى الثرات ومقاصدها أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري

7- الامام في مقاصد رب الانام أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري
المؤلفات المتخصصة في المقاصد

1- المقاصد الشرعية للعقوبات في الإسلام لأحمد محمد الجمل

وقد انشيء مؤخرا مركز لدراست مقاصد الشريعة في لندن وهو مركز متخصص تابع لدار الفرقان للتراث التي يملكها ويشرف عليها الدكتور أحمد زكي يماني 2- الفائق في المقاصد الشرعية للدكتور أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري 3- القنية شرح نظم الفائق أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري 4- مدارس النظر إلى الثرات ومقاصدها أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري 5- الامام في مقاصد رب الانام أبو عبد الرحمن اللأخضر الأخضري
حفظ الدين

الدين: هو مجموع العقائد والعبادات والأحكام التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقات بعضهم ببعض..حيث قصد الشارع بتلك الأحكام إقامة الدين وتثبيته في النفوس..وذلك باتباع أحكام شرعها.. واجتناب أفعال أو أقوال نهى عنها..والحفاظ على الدين
حفظ النفس

وقد شرع الإسلام لإيجادها وبقاء النوع على الوجه الأكمل الزواج والتناسل.. كما أوجب لحمايتها تناول ما يقيها من ضروري الطعام والشراب واللباس والسكن.. وأوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص والدية..وحرم كل ما يلقي بها إلى التهلكة.
حفظ العقل

وأوجب الحفاظ على العقل فحرم كل مسكر وعاقب من يتناوله.
حفظ النسل

شرع لايجاده الزواج للتوالد والتناسل، وشرع لحفظه وحمايته حد الزنا وحد القذف والله أعلم سبحانه وتعالى
حفظ المال

وأوجب للحفاظ على المال السعي في طلب الرزق وأباح المعاملات والمبادلات والتجارة..وللحفاظ عليه حرم السرقة والغش والخيانة وأكل أموال الناس بالباطل وعاقب على ذلك. وعدم تبذير الاموال
انظر أيضًا

مقاصد الشريعة الإسلامية عند الصحابة Ǣ
مراجع

^ أبو جعفر الطبري:جامع البيان في تأويل القرآن،دار الكتب العلمية،بيروت،ط1،سـ1992م،ج2،ص162.
^ أبو عبد الله القرطبي:تفسير القرطبي،دار الكتب العلمية،ط2،سـ2005،ج6،ص10.
^ رواه البخاري في صحيحه،كتاب:الوصايا،باب: أن يترك ورثته أغنياء خير من أن يتكففوا الناس.2591.
^ رواه البخاري في صحيحه،كتاب:التهجد،باب: تحريض النبي على صلاة الليل والنوافل من غير إيجاب.1077.
^ ابن حجر العسقلاني:فتح الباري بشرح صحيح البخاري،دار المعرفة،بيروت،ج3،ص13.
^ رواه البخاري في صحيحه،كتاب المناقب،باب:ما ينهى من دعوى الجاهلية.3330.
^ رواه ابن ماجة في سننه،كتاب الأحكام باب من بنى في حقه ما يضر بجاره، 2341 وحسنه الألباني بطرقه.

lol! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://b-altwer.yoo7.com/
...
مؤسس برنس التطوير


عدد المساهمات : 127
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/06/2013
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: مقاصد الشريعة الإسلامية   الإثنين يوليو 01, 2013 6:39 pm

المرجو الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://b-altwer.yoo7.com/
 
مقاصد الشريعة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برنس التطوير®  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: